دراسات نقدية

( ابن عبد الحميد الترزي، البوم سينمائي ساخر )

shiraz khroyan (سورية)

للمصري عمر طاهر.

بما إن السينما هى أصدق كتاب تاريخ سُجّل بالصّوت والصّورة كيف كان يعيش مجتمعنا خلال العقود الماضية.
بما أنني اكتشفت هذا الكلام ( وأنا قاعد بشتغل في كتاب عن السينما) .
إذا” فليكن هذا الكتاب الّذي يتحدّث عن السينما هو كتاب تاريخ بشكل أو بآخر .
بهذه المقدمة وبكثير من خفة الدم المعهودة لدى عمر طاهر ،
يقدم لنا لوحة بانورامية للحياة في مصر ، من خلال السينما وعبر مراحل زمنيّة عديدة ، فيغطّي ما يقارب من 100 عام من التحوّلات السياسيّة والاجتماعيّة، وتحت عناوين تأتي على شكل أسئلة وهي :
كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً من إنتاج ما قبل ثورة يوليو؟
كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً من إنتاج ما قبل نكسة يونيو؟
ما بين النكسة والعبور. – كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً من إنتاج ما بعد انتصار اكتوبر؟
– كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً من إنتاج ما بعد اغتيال السادات؟ – كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً من إنتاج ما بين حرب الخليج وظهور الموبايل؟
– كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً دينيّاً؟ – كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً عن حرب اكتوبر؟
– كيف تعرف أنّ كاتب الفيلم سيناريست مصري؟
– كيف تعرف أنّ الإغراء في سياق الدراما؟
– كيف تعرف أنّك تشاهد فيلماً في دار عرض مصريّة؟
– أهم 20 صديقاً في السينما المصريّة.
– أفضل 100 جملة سينمائيّة يمكن كتابتها على مؤخرة الميكروباصات والت تك …. –
البداية. ( يحكي عن بداية تعلّقه بالسينما في مدينته سوهاج ، عندما كان طفلاً ، ومن خلال أفيش فيلم ” النمر الأسود” لأحمد زكي ).

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق