رواية علاج شوبنهاور – إرفين د. يالوم

يعمد إرفين د. يالوم في رواياته على مزاوجة حكمة الفلسفة والتحليل النفسي ،
ويرتكز على حوادث طبية مازجاً الطب النفسي مع الطب البدني .
يجمع بين فلاسفة حقيقيين وشخوص الرواية بطريقة ذكية .
في هذه الرواية جوليوس معالج نفسي أستاذ في جامعة كاليفورنيا ، أرمل في الخامسة والستين من العمر يكتشف صدفة إصابته بسرطان الجلد ، ويخبره الطبيب أن لديه سنة واحدة جيدة ، فيقرر استغلالها بأحب الأعمال إليه ألا وهو متابعة العلاج الجماعي لمجموعة من الأشخاص لديهم مشكلات نفسية مختلفة .
وتطرأ على باله فكرة هل فشل في علاج أحد ما خلال مسيرته المهنية الطويلة ؟ ، يختار ملف سلايت فيليب الذي تابعه ثلاث سنوات ولم يفلح في تخليصه من إدمانه على الجنس ، اتصل به ليعرف هل أفاده ولو قليلاً خلال هذه السنوات ؟ ..ينضم فيليب للمجموعة ولكن بشرط .
سياق الرواية يتخذ مسارين الأول حياة شوبنهاور والظروف التي أدت لولادته ومن ثم لاختياره الفلسفة ، وأعماله وأقواله ، والثاني مشكلة كل فرد في المجموعة توني ريبيكا ..بام ..جيل ..بوني ..وفيليب ، ومحاولة التغلب عليها بالعلاج الجماعي ، الإفضاء بمكنونات النفس ، المخاوف ، الأسرار التي نخجل من البوح بها ، ومن ثم معرفة مشاعر وردود فعل الآخرين ، التي ربما تجعلنا ندرك أفعالاً أو صفاتٍ فينا لم نكن نلتفت إليها ، أو نعيها .
وهناك مسار قصير جداً في الهند والقليل عن البوذية والإله غانيشا ونذر الصمت والتأمل .
يرد ذكر أكثر من عمل أدبي مهم مثل رواية الخوف من الطيران لإيريكا يونغ ، كتاب غريندل لجون غاردنر عن الشيطان الذي بحث عن الرجل الحكيم ، رواية بودنبروك لتوماس مان عن محتضر ينقذه شوبنهاور .
رواية عميقة وممتعة ومفيدة .
للكاتب رواية سابقة بعنوان عندما بكى نيتشة .
ورواية لاحقة بعنوان مشكلة سبينوزا .
الكاتب محلل نفسي وأستاذ مادة التحليل النفسي في جامعة ستانفورد الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top