فنون

فيلم ألم ومجد – بيدرو المودوفار

shiraz khroyan (سورية)

الألم كطريق للمجد !!!!!

فيلما” بعد آخر يتكرس الأسلوب السينمائي للمخرج بيدرو المودوفار شكلا” ومضمونا” وتصويرا” ،
وهو في فيلمه الأخيرهذا الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي العام الماضي
وخرج بجائزة السعفة الذهبية لأحسن ممثل ( انطونيو بانديراس ) ،
يقدم فيلمه الأكثر ذاتية واعترافا”والأكثر إقرارا” بالألم والسعي نحو الراحة من خلال الموت
لجسد يتألم ويحصل على المجد من خلال الكتابة والسينما . بتقنية السرد المتوازي ،
وطريقة فيلم داخل الفيلم ، تتشعب القصص ويتم الانتقال بين الماضي والحاضر بشكل مبعثر وغير متسلسل ،
لكن مع الإبقاء على كافة الخيوط بيد المودوفار ، لندخل مجددا” إلى عوالمه التي بتنا نعرفها بألوانها التي تضج بالحياة وبالموسيقى الموحية وبالحميمية التي تبثها تلك القصص .
سلفادور مايو ( بانديراس ) مخرج خمسيني ( لا تستطيع أن تبعد صورة المودوفار عن ذهنك وأنت تشاهد بانديراس بأدائه الفذ والحساس ) ، يعرض عليه السينماتيك الأسباني حضور عرض النسخة المرممة لأحد أفلامه التي قدمها قبل ثلاثين عاما” وذلك بحضور بطل الفيلم ألبرتو كريسبو الذي لعب بطولة أشهر أفلام سلفادور وكان صديقه الحميم . يذهب سلفادور ليعرض الفكرة على البرتو الذي لم يره منذ ثلاثين عاما” ويتفقان على حضور العرض ، لكن في اليوم المحدد يخلفان الوعد فيتصل بهما مدير العرض ويطلب رأي سلفادور بأداء البرتو من خلال الهاتف النقال ، ليكشف سلفادور رأيه بصراحة . تتشابك حياة سلفادور المهنية والخاصة ، فنرى علاقته بأمه وهي شابة ( تلعب الدور بينيلوبي كروز )، وهي مسنة .
علاقته الملتبسة بوالدته التي كانت تريد منه دخول المدرسة الكاثوليكية ليكون له حظ أوفر من والده ، بينما كان هو يرفض ذلك . شعوره بالذنب تجاهها لأنه لم يحقق رغبتها بأن تُدفن في القرية .
سلفادور في ظل معاناته من آلامه العديدة ( الظهر , الشقيقة ، طنين الأذنين ، الاكتئاب ) وتناوله للمسكنات والهرويين ، يحاول العودة إلى الكتابة من خلال نص اسمه ” إدمان ” وهو عرض مونودراما يقترح على ألبرتو أن يمثله .
أثناء العرض يظهر فديريكو حبيب سلفادور السابق لتزداد رقعة البوح واستشفاف ما خفي من علاقات سلفادور بمحيطه وشعوره بمثليته لأول مرة وإحساسة بالذنب والخطيئة نتاجا” لذلك .
بأسلوب رقيق وشاعري يقودنا المودوفار في رحلة إلى أعماق ماضيه الذي لا يخلو من المرأة
( أمه ومساعدته ) ولا من موضوع المثلية اللذين نراهما دائما” في أفلامه . ألم ومجد ،
قصة عن العواطف والذكريات والتصالح مع الذات ،
برع في تجسيدها انطونيو بانديراس بإحساس مرهف وأداء بارع .
Pain and Glory (2019) Dolor y gloria (original title)
Director: Pedro Almodóvar
Writer: Pedro Almodóvar
Stars: Antonio Banderas,
Asier Etxeandia,
Leonardo Sbaraglia,
Penélope Cruz

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق