فنون

فيلم جوكر

shiraz khroyan (سورية)

كيف يحوّل مجتمع فاسد أبناءه إلى وحوش ؟
آرثر فليك ( المذهل خواكين فينيكس ) ، رجل بسيط ، يعتني بأمّه المريضة ،
يعمل حاملا” للافتات المحلات التجاريّة ، يرتدي زي المهرج ، ويحلم بأن يعمل كستاند آب كوميدي لرسم البسمة على وجوه الناس ، إلّا أن تعرّضه للتنمر وسوء المعاملة من محيطه ، حيث يتعرض للضرب والإهانة في الشارع ولا يستطيع الدفاع عن نفسه لضعف بنيته البدنية ،
ناهيك عن إصابته بمرض التقلّق ( أضطراب عصبي يتسبب بنوبات ضحك هستيري غير مسيطر عليها ) ، كل ذلك يدفعه للتحوّل من الهدوء إلى الجنون. في أفلام باتمان السابقة كنا نرى الجوكر شريرا” بالمطلق دون معرفة المسوّغات التي دفعته ليكون هكذا .
هذا الفيلم يوضّح تلك المسوّغات من خلال تسليط الضوء على الفساد المستشري في مجتمع مدينة غوثام المتخيّلة .
لعب الماكياج واستخدام الألوان والموسيقى التصويرية دورا” كبيرا” في شرح التركيبة النفسية للجوكر وبيان التحوّلات التي طرأت على هذه الشخصيّة التي تصاعد بناؤها وفق المؤثرات التي أحاطت بعملية هذا البناء .
ذكرت الناقدة السينمائية الأمريكية جوانا روبنسون أن شخصية الجوكر معبرة تمامًا عن حقبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأضافت روبنسون أن كل شخصية جوكر تم تقديمها على شاشات السينما كانت تعكس تمامًا الحقبة السياسية التي ظهر بها، فحين جسد جاك نيكلسون شخصية الجوكر في فيلم “Batman” خلال عام 1989 كان ذلك في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، ولذلك اتسمت حينها شخصية الجوكر بالبلاهة أكثر من إخافة المشاهدين ولكنه حينها كان مهووسًا بجمع الأسلحة وأغرى سكان مدينة غوثام ليقضي عليهم في النهاية بغاز الضحك القاتل.
أما جوكر فيلم “The Dark Knight فقد عكس بوضوح حقبة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، إذ تحول البطل من مجرد مهرج شرير أبله إلى شخص إرهابي شديد الخطورة كان يستمتع بإحداث الدمار في العالم، أما آرثر فهو المواطن الأمريكي المضطرب الذي يعاني من الصعوبات والتحديات والوحدة والتنمر والعنف في المجتمع بسبب الهوة العميقة بين مجتمع الأغنياء ومجتمع الفقراء وهو ما تجسده حقبة ترامب،
وتعتقد روبنسون أن الفوضى التي أحدثها آرثر في المجتمع بعد تحوله إلى العنف ستظل موجودة حتى يغادر ترامب البيت الأبيض. الإسقاط السياسي للفيلم لم يقتصر على الناقدة السينماية روبنسون، إذ رأى الكثير من النقاد السينمائيين أن المجتمع الأمريكي لا يحتمل مثل هذا الفيلم في الوقت الراهن وذلك بسبب تزايد حدة خطاب الكراهية في المجتمع وتكرار حوادث إطلاق النار وازدياد وتيرة العنف المسلح، فمن الممكن أن يرى أي مواطن أمريكي أنه يعاني من المجتمع اللامبالي والقاسي وبالتالي يقرر التوجه للعنف على غرار الجوكر.
وفي السياق نفسه فقد انسحب الممثل الأمريكي خواكين فينيكس الذي جسد شخصية آرثر من مقابلة صحفية لجريدة تلغراف بعد أن طُرح عليه سؤال يتعلق بفيلم الجوكر وعما إذا كان يشجع على العنف والقتال في العالم الحقيقي ليعود بعد غيابه لمدة ساعة من أجل استكمال المقابلة ويقول إنه شعر بالذعر ولم يفكر أبدًا في هذا السؤال.
Director: Todd Phillips
Writers: Todd Phillips, Scott Silver
Stars: Joaquin Phoenix, Robert De Niro, Zazie Beetz

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق