فيلم عن الآلهة والرجال

Of Gods and Men /2010 Des hommes et des dieux (original title)
Writers:Xavier Beauvois (adaptation) (dialogue), Etienne Comar (scenario)
Stars:Lambert Wilson,
Michael Lonsdale

تدور أحداث الفيلم في الجزائر حيث يتناول قصة الرهبان الكاثوليك الفرنسيين
الذين اختطفتهم الجماعة الإسلامية المسلحة عام 1996 و قيل إنها اغتالتهم .
يجسد الفيلم تفاصيل العلاقة بين مجموعة من الرهبان الكاثوليك في دير بقرية جبلية في الجزائر،
وبين سكان تلك القرية في معالجة شفافة رقيقة ، تمهيدا” لحدث تعرض الدير لإعتداء من جانب أفراد ينتمون إلى ما يعرف بالجماعة الإسلامية المسلحة في الجزائر واختطاف الرهبان ( أو معظمهم ) وإعدامهم بدون أي مبرر رغم ما يقدمونه من اعمال الخير للمحيط السكاني الذي يقيمون في إطاره. فيلم لا يدين و لا يبرىء، لا يشوه دينا” لحساب دين،بل يعد من أكثر الأفلام التي تعاملت باحترام وتقدير كبيرين مع الدين الإسلامي . إنه فيلم عن حالة الجنون الذي وصلنا إليه الآن بسبب الهوس بالفكرة الدينية .
فيلم يثير التعاطف مع أولئك الذين اختاروا البقاء ومواجهة الأقدار بكل ما تأتي به ، على التخلي عن مهمتهم و الهرب مفضلين النجاة بأنفسهم في الأرض . فيلم عميق في فلسفته الإيمانية ، بديع وخلاب في تصميم مشاهده ولقطاته .
وقد فضل المخرج كزافييه بوفوا أقلمة تصوير فيلمه مع واقع الدير من خلال صمت وبطء المشاهد . ومكّنت هذه المقاربة المخرج من رصد الحياة الهادئة التي كان يعيشها الرهبان بنسج علاقات سلمية مع جيرانهم المسلمين ، قبل أن يدق خطر التطرف باب الدير .
و لقد تميز لامبير ويلسون بطل الفيلم من خلال أدائه لدور المسؤول عن دير الرهبان. الفيلم كان على رأس قائمة المرشحين للفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي لعام 2010 ، مع فيلم ( عام آخر ) للبريطاني مايك لي ، ( جميل ) للمكسيكي اليخاندرو غونزاليس إيناريتو ، و( نسخة طبق الأصل ) للإيراني عباس كياروستامي و( شعر ) للكوري لي تشانغ دونغ ،لكن السعفة خيبت أمل النقاد وذهبت إلى
فيلم ( العم بونمي الذي يمكنه تذكر حيواته الماضية ) للتايلندي ابيشاتبوغ فيراسيتاخول ،
لكن فيلمنا هذا فاز بجائزة النقاد كأحسن فيلم في نفس المهرجان.
كما فاز بجائزة أحسن فيلم في سيزار السينما الفرنسية لعام 2011
وبأحسن تصوير و دور ثانوي للممثل مايكل لونسدال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top