فنون

فيلم فيكتوريا وعبدول

shiraz khroyan (سورية)

Victoria & Abdul (2017)
Director: Stephen Frears
Writers: Lee Hall (screenplay by),
Shrabani Basu (based on the book by)
Stars: Judi Dench, Ali Fazal, Tim Pigott-Smith
بمناسبة مرور 50 عاما” على توليها العرش البريطاني ، تقرر مستعمرة الهند تقديم قلادة رفيعة للملكة فيكتوريا ، ويتم اختيار عبد الكريم، كاتب في أحد سجون الهند ، لتقديم القلادة ، الاختيار كان بسبب وسامة عبدول وطوله الفارع .
يصاحب عبدول في رحلته للمملكة المتحدة – لتقديم القلادة – موظف آخر هو محمد ، نرى منذ بداية الرحلة ، اختلاف وجهتي نظرهما ، من حيث التشدد الديني . الرتابة و الروتين اللذين يصبغان حياة الملكة ، يبددهما قدوم عبد الكريم الذي تنجذب الملكة لشخصيته ووسامته في البداية ثم تتعرف على ثقافة مختلفة عن تلك التي تعرفها ،
فتشعر أنه بات لحياتها معنى كانت تفتقده بعد رحيل زوجها .بالمقابل يزداد سخط الحاشية من اهتمام الملكة بعبدول الذي ترقيه من خادم إلى مونشي أي معلم ، حيث تقرر أن يعلمها اللغة الأوردية . مذكور تاريخيا” أن أسرة الملكة اتهمت عبدول بالتجسس لصالح الرابطة الإسلامية الوطنية ، التي أصدر أحد مشايخها في الهند فتوى بإهدار دم الملكة ،
مما أغاظ الأخيرة ودفعها لطرد عبدول وأسرته من القصر بعد أن استقدمتها خصيصا” من الهند لتعيش مع معيلها عبدول . لكن الملكة تتراجع نظرا” للتغيير الذي احدثه وجود عبدول في حياتها . هناك نقطتان تلفتان الانتباه في الفيلم هما ،التفاني والحب اللذين ابداهما عبدول منذ بداية الفيلم ، تجاه الملكة ، التي هي محتلة لبلاده ، ماذا كان مبرره ؟
ثم النقاب الذي كانت تضعه زوجته ووالدة زوجته ، فهل المسلمات في الهند يتنقبن ؟
على مستوى الأداء ، جودي دينش كانت محلقة في دورها والذي كانت قمته في مشهد الوفاة ،كما كان الحوار قويا” وخصوصا” على لسان الملكة .
الديكور والأزياءوالتصوير أضافا الكثير للفيلم الذي عرض لأول مرة في مهرجان البندقية ال 74 .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق