علوم وتكنولوجيا

قوتنا في مناعتنا

د. درر سمير الصوفي د. محمد فتحي عبد العال / مصر

من الواضح أن جائحة كوفيد قد جعلت البشرية في موضع المتعلم الذي يتلقي عن استاذه درسا مفيدا كل يوم. واعظم هذه الدروس ما كشفته جائحة كوفيد-19 الأخيرة من احتياجنا إلى تقوية مناعتنا
وبناء أجسادنا وفق نظام غذائي متنوع ومفيد. لقد أوجد الله داخلنا جهازا دفاعيا طبيعيا يتصدي للاجسام الغريبة التي تهاجم أجسامنا كل يوم وفي طليعتها الفيروسات ومنها كوفيد-19. وحتى نضع ايدينا في ايدي هذا الجهاز المناعي الذي يقينا فعلينا أن نشد من أزره بأطعمة مفيدة تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومنها :
فيتامين د D: والذي يلعب دورا مؤثرا في تقليل الإصابة بكوفيد وفق الدراسات الحديثة.
ويتواجد فيتامين د في البيض والاسماك الدهنية ومع التعرض لأشعة الشمس في أوقات محددة. فيتامين سي C: وهو من مضادات الاكسدة القوية والتي تعزز من عمل خلايا الدم البيضاء ويتواجد في الفواكه والحمضيات والكيوي والفراولة.
فيتامين ب B: وخاصة ب 12 له دور كبير في مكافحة العدوى وزيادة المناعة.
فيتامين ه E :
وهو من مضادات الاكسدة التي تدخل في تكوين الخلايا المناعة وتعزيز دورها في مناعة الجسم.
الاوميجا 3:
وهو من محفزات المناعة ويتواجد في المكسرات والافوكادو والسالمون و السردين.
ومن المعادن الهامة لتقوية المناعة :السلينيوم ويتواجد في الجوز والثوم والبصل والشاي الأخضر وكذلك الزنك ويتواجد في البيض واللحوم والبقوليات والمحار والالبان إضافة إلى أهمية الحديد والنحاس في رفع كفاءة الجهاز المناعي.
علاوة على دور تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على هذه العناصر والبعد عن الدهون والسكريات يأتي تأثير ممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء المهمة لمكافحة الالتهابات وكذلك الحصول على قسط كاف من النوم حيث وجد أن الذين لا يأخذون القسط الكافي من النوم هم الأكثر عرضة للأمراض بسبب انخفاض خلايا الدم البيضاء السلاح المناعي في مواجهة الأمراض.
البعد عن الخوف والانفعالات والاجهاد لا يقل أهمية في تدعيم وظيفة المناعة عبر تلافي ارتفاع الكورتيزول بالجسم.
إن الوقاية من كورونا أمر سهل المنال إذا منحنا أجسادنا القوة الكافية للدفاع عن نفسه.
د. درر سمير الصوفي د. محمد فتحي عبد العال

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق