دراسات نقدية

كتاب ” سؤال الحب من تولستوي إلى اينشتاين

shiraz khroyan (سورية)

للعراقي علي حسين.
ستاندال أُغرم بزوجة جاره التي أصبحت بطلة روايته ” الأحمر والأسود” ،
د.إتش.لورنس كتب أعنف قصص الغرام ، ولم يرالضعف سوى في شخص واحد هو محبوبته…
لوي آراغون كتب آلاف القصائد ونحو ستين رواية من أجل معشوقته إلزا. فلوبير قسّم الحب إلى أربعة أشياء: عاطفة، ذوق، حس وكبرياء.
ما هو الحب ؟
سؤال حيّر الكتاب والمفكّرين فظلّوا يبحثون عن إجابات له. يحاول الكاتب من خلال سرد العديد من قصص الحب التي عاشها مفكّرون ، فلاسفة وفنّانون وانعاكس تلك القصص على أعمالهم الأدبية والفنية، أن يجد إجابات عن هذا اللغز.
أما الأسماء فهي : جان جاك روسّو، تشارلز ديكنز، جان بول سارتر وسيمون دو بوفوار، غارسيا ماركيز، فان غوخ، إيفان تورغينييف، فرانسواز ساغان، ارنست همنغواي، ماياكوفسكي، لوي آراغون، شوبان، تشيخوف، نجيب محفوظ، إيزابيل الليندي، مارلين مونرو وآرثر ميلر، توفيق الحكيم، ستاندال، طه حسين، بيتهوفن، لورد بايرون، مجنون ليلى ، المتنبي، العقاد، بيكاسو، بلزاك، جبران خليل جبران، هنريك إبسن، أينشتاين، مارلين ديتريش، دوستويفسكي ،أوفيد، سقراط، أفلاطون، برنارد شو، إيريك سيغال، فريدريك نيتشه، كازانوفا، فيفيان لي ولورانس أوليفييه، جواد سليم، جين اوستن. كتاب ممتع جدا” كبقية كتب علي حسين ( في صحبة الكتب ، غوايات القراءة ) ،
يُقرأ على مراحل للاستمتاع قدر الإمكان بتلك الحكايات التي كانت مصدر إلهام للعديد من الأعمال الفنية والأدبية التي حفرت اسماءها في سجل التاريخ بحروف من نور.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق