للمهندسة السورية جينا سلطان .
بلغة أدبية رصينة يغلب عليها طابع الفلسفة والتحليل النفسي قدمت الكاتبة تحليلها لعدد كبير من الأفلام مختلفة المضامين لكن يربطها ثيمة أساسية وهي العنف بكل أشكاله،
ووزعتها على أربعة فصول هي : مسار العنف ( 53 فيلماً )– تداعيات العنف النفسي ( 28 فيلماً ) – مطبّات الاختراق العاطفي ( 21 فيلماً ) – أحاجي الصور ومأزق الثقافة( 30 فيلماً ) .
تكمن براعة جينا ليس فقط في انتقاء هذا الكم الكبير من الأفلام وإنّما في ربط بعضها بمصادر أدبية روائية استبطنت نفس المعاني والأفكار الرئيسة التي يراد إيصالها سواء عن طريق الكلمة المقروءة أو الصورة التي يتم مشاهدتها . اختارت جينا عنواناً لافتاً لكتابها وهو” تكامل المسار الإنساني بين العنف والطوباوية “، لكن الجهة التي تبنّت نشر الكتاب قامت بتغييره إلى العنوان الحالي ،
وهو ما يبخس جهد الكاتبة حقه ويحصر ما قدمته في خانة أفلام الخيال العلمي ، حيث أن غالبية الأفلام المطروحة – إن لم يكن معظمها – لاتمت للخيال العلمي بصلة، ويبدو أن المسؤول عن النشر قام بتغيير العنوان ، وحتى اختار الغلاف ليتلاءم مع توجهاته في الكتابة في مجال الخيال العلمي ، ناهيك عن حذف بعض الأفلام بحجة ترويجها للإباحيّة وكأن الكاتبة هي من قامت بإخراج هذه الأفلام .
تحيّة كبيرة للجهد العظيم الذي بذلته الصديقة جينا ، فبالرغم من مشاهدتي لقسم كبير من الأفلام ، إلّا أنها قامت بلفت انتباهي إلى نقاط لم يسبق لي الانتباه إليها ، وهذا ما يدعوني لإعادة المشاهدة والتمتع بالجماليات التي أشارت إليها ،والتأكيد على أهمية قراءة أي مقال نقدي عن فيلم قبل مشاهدته حتى لو كان فيه ذكر للأحداث ( دأبت منذ متابعتي للسينما على ذلك دون التذرع بحجة حرق الأحداث التي لا أعرف من أين بات متابعو السينما يتحججون بها ) . هذا كتاب قيّم جداً ،ينضم إلى المكتبة السينمائية العربية بكل فخر فهو نتيجة بحث مضن ودؤوب ، ويساهم في إغناء الثقافة السينمائية بمعرفة فهم مفردات العمل السينمائي .