فنون السرد

كتاب 1900

shiraz khroyan (سورية)

 مونولوج عازف البيانو في المحيط ” للإيطالي اليساندرو باريكّو .
القصة يرويها عازف ترومبيت , صديق البطل ، على شكل مونولوج ( 59 صفحة فقط ) عن دانّي بوودمان (ت.د. ليمون ألف وتسعمائة) عازف البيانو على متن عابرة المحيطات فيرجينيان. تلك الباخرة التي كانت تتنقل بين أمريكا وأوروبا محمّلة بأصحاب المليارات وبالمهاجرين في الوقت نفسه. وعلى متنها كلّ مساء، عازف بيانو استثنائي، صاحب تقنيات هائلة في العزف، يعزف هناك، للأغنياء وللفقراء. يقولون أن قصته مجنونة جداً، حيث ولد على متن الباخرة وعثر عليه بحار داخل علبة كرتونية بعد أن نزل الركاب في بوسطن , كان عمره حينها عشرة أيام , كان أحدهم قد تخلى عنه في صالة الرقص المخصصة للطبقة الأولى , عاش طوال عمره على عابرة المحيطات و لم يطأ الأرض أبداً، لا أحد يعرف لماذا!
ألِسَّاندرو باريكُّو: الكاتب الأكثر شعبية في إيطاليا بلا منازع، هو أيضاً مخرج ومؤدي. تُرجمت رواياته إلى عدد كبير من اللغات العالمية، مثل أراضي الزجاج، حرير، البحر المحيط،مدينة، بلا دماء.
المونولوج كُتب للمسرح عام 1994 وتم تقديمه كعرض مسرحي نال نجاحا” كبيرا” فصدر ككتاب مطبوع وترجم إلى لغات عدة ، مما دفع المخرج الإيطالي الكبير جيوزيبه تورناتوري إلى تقديمه كفيلم بعنوان ” أسطورة 1900 ” من بطولة البريطاني تيم روث وذلك في عام 1998 ، وحقق الفيلم نجاحا” كبيرا” على الصعيدين النقدي والجماهيري .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق