فنون

مقالة في المسرح

سعيد وقاس (المغرب)

فی الیوم المغربی للمسرح
الی ذکری عبد الرحیم اوسحاق ” مرایا متشظیہ ” …..
“لا نوستالجیا الا للمستقبل ، اما الحنین الی الماضی فھو مھنہ الضعفاء و مدمنی الامل الرخیص ، واما العقول الکبیرہ و القلوب الثاقبہ الاحساس فانھا تمتھن التاریخ کفن لاضاءہ الحاضر و المستقبل ” نقول ھذا استطرادا ، و منذ البدایہ ، حتی لا یفھم من ھذہ الورقہ ایہ تزکیہ للنفس او ارادہ لاحیاء ما غادرتہ الحیاہ الی غیر رجعہ ، او ھی عائدہ الیہ ، لکن ، بعد ای حین ؟۔۔۔ الجسد مسجی -کان اسمہ درب السلطان – و الروح معلقہ اعلی من صیحات بائع متجول و اغور من صباح فتی عاطل او عاھرہ لا مبالیہ ، و کان علی قید حیاتہ عنوانا لخریطہ وطن قاب حلم او ادنی ۔۔درب السطان ا! ایییہ۔۔۔۔ وکان المسرح فی درب السلطان ، فی کل حارہ مخرج ،فی کل زقاق ممثل (ہ) و کل الامکنہ خشبات : سطوح المنازل ، دور الشباب ، الگراجات ،، و حدیقہ لارمیطاج حیث کان ھذا الفن یعانق شغفا شعبیا اخر اسمہ -کرہ القدم -۔۔ وکانت عروض اضعف فرقہ ھاویہ تجتذب من الجمھور ما تعجز الیوم ملایین الدعم و الترویج عن اجتذاب ثلثہ۔۔اما الفرق التی کانت تتمکن من حجز عروض لھا فی ابھاء الماسوف علیہ – المسرح البلدی – فانھا تکون قد قطعت اکثر من نصف المسافہ للمشارکہ فی المھرجان الوطنی لمسرح الھواہ ، ھناک حیث الشباب من درب السلطان و اشقائہ الحی المحمدی ، اسباتہ ، الزرقطونی و البرنوصی یقیسون مدی تحکمھم فی ادوات الفرجہ المسرحیہ مقارنہ باقران لھم من وجدہ و مکناس و تازہ و مراکش و اگادیر۔۔۔۔۔ لکن ، دعونا نعطی اسماءا و ملامح لھذا المشھد الجمیل : نادی فرقہ البدوی الصامد ھناک منذ ستہ عقود / محمد عصفور و تاسیس اول دار للسینیما بدرب بوشنتوف ذات اربعینیات من القرن الذی راح / مسرح الباسم ، تلک العلامہ الفارقہ فی مسار مسرح الھواہ و طریقہ تلقی الخطاب المسرحی /نادی العزائم السینیمائی الذی شکل بوثقہ لعدد من کلاسیکیات السینیما بالمغرب / نادی العروبہ المسرحیہ للثقافہ و المسرح الذی احتضن الراحل حسین الحوری القادم من اعماق الغمہ المغربیہ بابن مسیک / مسرح الاحمر و سیزیف ۔۔و فرقہ الرماح الذین حملوا المشعل عن الرواد و استثمروا فی الکدح الفرجوی حتی اخر نفس ۔۔۔ ھذا عن الجماعات ، اما الافراد فھم کثر ، اغلبھم انکفا علی نفسہ بعد التشظی و قلیل منھم ” احترفوا ” تشظیہ الشظایا و منھم من قضی نحبہ و منھم من لا ینتظر !!! لقد کان الایمان بان اھم اداہ تربویہ علی الاطلاق ھی المسرح ، فھذا یمارسہ من خلال نقابہ ، و اخر من خلال مدرسہ او جمعیہ و ثالث من معمل و رابع من تلقاء نفسہ ، لکن الرقی باذواق الناس و تحسیسھم بقضایاھم فانہ الھدف المشترک و لاجلہ تم تجریب کل شئ تقریبا : المسرح الکلاسیکی بجانب الملحمی ، و الوجودی بجانب الکومیدیا دیلارتی ، الارتجال بجانب مسرح الجیب۔۔۔۔و علی مدی اکثر من ثلاثہ عقود لم یمر موسم واحد دون انتاج دزینہ من العروض علی الاقل ۔۔ کان المسرح مرآتنا حیث نری بشاعتنا و جمالنا ، وجوھنا التی کان یضیئھا الحلم و یعثمھا القمع و الظلم ۔۔مع المسرح کنا نتوق للانتماء الی سلالہ الانسان ۔ 2۔ ” التشظی ” ذات موسم صیفی من ثمانینیات قرن مضی ، سئل وزیر للثقافہ عن السبب فی حجب وزارتہ لای دعم او مساعدہ لمسرح الھواہ ؟ فلم یکن جوابہ سوی ھذہ الجملہ البلیغہ فی الباطل و الرکیکہ فی الحق : ” کیف ادعم من یمجد الفقر و الفقراء ” و الحال ان السواد الاعظم من مواطنی ھذا البلد کانوا تعساء و لیسوا فقراء۔۔فھل کان ذلک السید المالک لمصائر مدینہ بکاملھا ینتظر ان یطلع علیہ تلامیذ و عمال صغار و موظفی درب السلطان بمسرحیہ تعرض فی اوبرا باریس او برلین ؟و متی کان الممثل او المخرج الذی یجد نفسہ منفذ دیکور و مدیر دعایہ و منتجا من مالہ الخاص علی قلتہ ، متی کان ھذا الشخص منسلخا عن الفقر ؟ و الاجابہ واضحہ ؛ فالرجل لم یکن یتکلم اصالہ عن نفسہ فحسب بل و نیابہ عن ارادہ واضحہ فی دحر ذلک المد الثقافی و الفنی الذی کان مسرح الھواہ ابرز تجلیاتہ ۔۔لقد کانوا مصممین علی ان لا نری فی مرآتھم سوی وجوھنا المعفرہ بالتراب ، تراب ھذہ الارض التی نحبھا ، وجوھنا الضامرہ مقابل و جوھھم السمینہ بما صادروہ من خبزنا و طباشیر فصول دراستنا و حجارہ مسارحنا المھدمہ ۔۔ و نذکر موجات الھجرہ القرویہ التی اتت علی آخر معاقل المدینہ فی درب السلطان و الدار البیضاء باسرھا ۔۔و کیف تحولت ساحات السراغنہ و سیدی معروف و درب الکبیر الی منصات لحفلات شیخات ھابطہ علی مدی سنوات ، و کیف حورب المسرح فی المدارس و دور الشباب ۔۔کما نذکر کیف تم تشجیع نوع معین من المسرح التجاری الذی لا یحمل ھم رسالہ او فکرہ اصلاح او نطفہ تغییر ۔۔و کانت الماساہ ان رواد ذلک المسرح لم یکونوا سوی سقط متاع مسرح الھواہ الحقیقی و الذین مازالوا الی الیوم یملاون ارجاء الوطن زعیقا اشبہ بنعیق الغربان فی اودیہ منذورہ للموت ۔۔۔ درب السلطان الیوم لا ینتج مسرحا ، بل افلام رعب حقیقیہ و واقعیہ و مآسی تتجاوز خیال سوفوکلیس او یوربیدیس ، درب السلطان زحف علیہ شیطان فاوست علی عربات الخضر و قطع الحشیش و انصال المدی و صار العیش فیہ قطعہ من الجحیم و المنشا فی حواریہ طریقا معبدا نحو الجھل و الظلام و الضیاع ۔۔و وحدھا شظایا المرآہ المکسرہ مازالت شاھدہ فی ارشیف دار الشباب بوشنتوف و قرینتھا سیدی معروف و فی وجوہ و ذکریات الرواد الذین یتجرعون مراراتھم فی مقاھی ساحہ السراغنہ و حانات وسط المدینہ او فی المنافی و المقابر ۔!!! 3۔ ما بعد التشظی محمد اسحاق ، ممثل کبیر نشا و تعلم المسرح فی درب السلطان و ابان عن علو کعب لا یضاھی فی الحضور علی الخشبہ او امام الکامیرا ، و تمیز بادائہ الممتاز باللغہ الفصحی ۔ ھذا الرجل کان قد احس بالتشظی القادم فانسحب الی الظل یعیش حیاہ التشرد الی ان قضی تحت عجلات سیارہ ذات لیلہ ماطرہ منتصف تسعینیات القرن الفائت ۔و کان آخر احلام الرجل ان یشارک فی عرض لمسرحیہ ” الایادی القذرہ ” لجان بول سارتر ۔
لکن الحلم لم یتحقق ۔ ——

اظهر المزيد

د. عائشة الخضر

( سورية ) د. عائشة الخضر الاسم الادبي : لونا عامر، مؤسسة ورئيسة الاتحاد العربي للثقافة. شاعرة واعلامية .. سفيرة سلام عالمي، المنسق العام للبورد الالماني في سورية مديرة مكتب سورية لاتحاد الجوائز العربية واعمال اخرى ... لها ديوانين مطبوعين وموزعين عالميا .. وترجمت أغلب القصائد ل 8 لغات عالمية والان بصدد طباعة ديوان بالعربية وديوان بالاسبانية وآخر بالفرنسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق