النحات “ألبيرتو جياكوميتي Alberto giacometti”.

ألبيرتو جياكوميتي ولد عام 1901 في ستامبا
ب برجونوفو سويسرا ، على الحدود مع إيطاليا ،
وقد مارس الرسم و النمدجة منذ سن مبكرة ، وهي تقنيات ستظل في صميم عمله طوال حياته المهنية.
استقر في باريس منذ عام 1922 ، وأقام في عام 1927 في حي مونبارناس حيث وجد استوديوًا كان سيشغله حتى وفاته.
كان يحب المظهر الخشن غير المكتمل للسطح ،
تاركًا بصمات الأصابع وحتى الأظافر . عندما ينتقل ألبرتو جياكوميتي ، في المرحلة الأخيرة من الإنشاء ، من الجبس إلى البرونز ، يعمل بالتعاون الوثيق مع شقيقه دييغو .
“الرجل الذي ينقلب L’homme qui chative” الصورة مرفقة أسفله .
يمكن قراءة هذا العمل الذي أنتج بين سنة 1950 و سنة 1952 على أنه استعارة لمصير الإنسان و تطلعاته الروحية . كما يؤكد على دقة تحليل الفراغ . فهو يتكشف في الفضاء ويعطي إحساسًا بوجود فراغ هائل حوله ، مما يهدد بامتصاصه . إن المساحات الفارغة تبرز الجسم المنحوت.
القاعدة التي يرتكز عليها الشكل ليست دعامة بسيطة ، ولكنها جزء لا يتجزأ من العمل . في الواقع ، إنه يعزز هشاشة الرجل الذي لا يزال مرتبطًا بهذه القاعدة الصلبة من خلال الأطراف القصوى للقدم والذي هو على وشك السقوط . يولي جياكوميتي اهتمامًا كبيرًا لهذه الدعامات .
كانت لديه دائمًا شعور بهشاشة الكائنات الحية كما لو كانت هناك حاجة في كل لحظة إلى طاقة هائلة حتى يتمكنوا من أن يقفوا لحظة لأنهم دائمًا في خطر الانهيار .
في هذا العمل ، يُظهر جياكوميتي اهتمامًا بعدم التوازن ، في اللحظة التي ينقلب فيها كل شيء . يمكن أن ينبع هذا السحر من التجربة الشخصية ، حيث كان جياكوميتي ، ضحية حادث مروري في عام 1938 ، يعرج ويعاني بانتظام من الدوار .
هذه المنحوتة “الرجل الذي ينقلب” هو جرد من الجلد والأعضاء والعضلات . كل ما تبقى هو لحم مكسور متشبث بهيكل . يختار الفنان العري الذي يجعل هذا الكائن على حافة العدم .و تشبه الصورة الظلية الطويلة النحيلة قضيبًا ، وهو نوع من العلامات المرسومة في الفضاء . لكن الرأس رمي للخلف ، والذراع الأيمن أفقيًا بحثًا عن دعم غير مرئي ، والقدمان اللتان تبدو وكأنهما تمزقان أنفسهما ببطء بعيدًا عن الأرض حيث كانتا عالقة ، تخونان مقاومة هذا الرجل للسقوط ، مهما كانت صلبة .
هذه الفكرة تتماشى مع فكر الكتاب وأصدقاء النحات ، الذين يتساءلون جميعًا بطريقتهم الخاصة عن أسس الحالة الإنسانية في البحث أو فقدان المعنى بعد صدمة الحرب العالمية الثانية : سارتر مع الوجودية ، وبيكيت مع اللامعقول ، أو حتى جين جينيه .
بالنسبة لألبرتو جياكوميتي ، الفن طريقة لفهم الواقع بشكل أفضل ، كما أن النحت ليس شيئًا ، إنه استجواب ، سؤال ، إجابة ، لا يمكن أن يتم الانتهاء منه أو الكمال .
وهكذا يتقدم بعناد من خلال “الإخفاقات” المتتالية في الإمساك بحضور يراوغه باستمرار .
منحوتات جياكوميتي تكشف ندوب معاناتنا اليومية . فلم يقم ألبرتو جياكوميتي بنحت الأبطال على ظهور الخيل ؛ بل صور البشر والحيوانات يكلون و يكافحون من أجل قضاء يومهم .
يُعد ألبرتو جياكوميتي أحد أعظم فناني القرن العشرين لكنه استهلكه الشك في نفسه . قام بالرسم والنحت ، وجعلته منحوتاته مشهوراً . بعد صدمات الحرب العالمية الثانية ، حث الفنان الإيطالي السويسري ودفعه وضربه بمواده – الطين ، والجص ، وحتى البرونز – في أجساد الرجال والنساء النحيلة ، التي تخطو عبر الحياة كالظلال . تسير أجسام جياكوميتي البرونزية النحيفة للغاية مثل الظلال .
إن استوديو الرسام والنحات الصغير في باريس كان مليئًا بالأعمال غير المكتملة – منحوتات ممدودةلرجال ونساء نحيفين وذو مظهر ضعيف . فهو لم يخلق جنرالات على ظهور الخيل أو آلهة يونانية – فلا شيء بطولي . بدلاً من ذلك ، كان يمثل البشر العاديين الذين يكدحون خلال أيامهم لقد شكلهم ، وغيرهم ، وشكلهم مرة أخرى . حتى أننا يمكننا أن نرى بصمات أصابعه في الطين ، مثل الندوب . كما أن هناك الكثير من العنف في أعماله .
غالبًا ما أدت تغييرات جياكوميتي المهووسة إلى كارثة
أصبحت الأشكال الطينية رقيقة للغاية ، من خلال كل التغييرات ، حتى أنها تحطمت . و تم إتلاف بعض القطع ، ليس لأنه أراد تدميرها ، لكنها تحطمت عندما أعاد صياغتها مرارًا وتكرارًا . أثناء عمله ، شعر جياكوميتي بالإحباط لأنه لم يتمكن من تحقيق ما يريد إنشاءه .
إن المبدعين يتساءلون دائمًا عن سبب قيامهم بما يفعلونه ، وكيف يفعلون ذلك ، وكيف يمكنهم الاستمرار في القيام بذلك بشكل جيد . كل شخص يمكنه التماهي مع نوع كفاحه . وهذا الطموح كان عليه أن يبدأ من جديد و بالمثابرة .
إنه الفنان جياكوميتي الذي صنع شيئًا إيجابيًا من فكرة الفشل ، والصعوبات ، والبدء من جديد كل يوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top