فنون

An Officer and a Spy

shiraz khroyan __ شيراز خرويان ( سورية )

عندما ينضج الوعي الفردي وتتغير القناعات أمام الحقائق الملموسة والساطعة كالشمس , لا يملك الفرد الذي يتحلّى بالضمير إلا أن يجاهر بيقينه لأجل رفع الظلم عن اولائك الذين ينوؤن تحت وطأته ويصبح ولائه فقط للحقيقة متغاضيا” عن الثمن الباهظ الذي يمكن أن يترتب عليه جرّاء ذلك .
عن سيناريو روبرت هاريس وفي تعاون فنّي ثانٍ بعد ( الكابت الشبح – 2010 ) , يقدم رومان بولانسكي فيلمه هذا.
قضية دريفوس التي استمرّت من عام 1894 إلى عام 1906 , اتهم فيها ظلما” ضابط فرنسي يهودي , بالتجسس لصالح المانيا ضد الحكومة الفرنسية . يُدان دريفوس ويحكم عليه بالسجن مدى الحياة في جزيرة الشيطان الواقعة في المحيط الأطلسي , وبالرغم من ثبوت براءته فيما بعد إلا أن المحكمة ترفض إطلاق سراحه لمجرّد أنه يهودي .
تتحول القضية إلى فضيحة تمس الحكومة الفرنسية والجيش بعد أن ينشر إميل زولا مقاله “إنّي اتّهم ” في صحيفة لورور تعبيرا” عن التعصب ضد دريفوس.
بالرغم من أن القضيّة هي عن الضابط المظلوم إلا أن الشخصية المحورية في الفيلم هي جورج بيكار ( جان دو جاردان في أفضل أدواره بعد فيلم ” الفنان ” ) , الضابط الذي يحتقر اليهود, ويكون دريفوس أحد طلابه , لكنه يشهد على تجريمه , فتتم ترقيته ويصبح مديرا” للمخابرات , لكنه يُواجَه هناك بالحرس القديم متمثّلا” بالضباط الّذين يتحكمون بكل شيء , متجسسين على الرسائل بما فيها الغراميّة ويحوّرون الحقائق . يعطينا بولانسكي تلميحا” عن الفساد الّذي يسود هذه المؤسسة من خلال دخول بيكار إلى مبنى الخابرات الذي تزكم فيه الأنوف روائح العفن العطنة .
يكتشف بيكار تزوير الأدلة في قضية دريفوس فيجاهر رؤسائه بالحقيقة فيتم تحذيره ويُطالب بنسيان الأمر , لكنّه لا يستسلم ويتصل بالصحافة وبعض الكتاب , ومنهم إميل زولا الذي يُقاضى بتهمة التشهير بسمعة الجيش . فهل تسكت المؤسسة العسكرية عن تجاوزات بيكار ؟ وهل سيطاله الظلم هو أيضا” ؟
قد يقول البعض أن هذا فيلم آخر عن معاداة السامية لكنه يتجاوز ذلك ليصبح صرخة ضد الاضطهاد وهجاء” حادا” للمؤسسة العسكرية عندما تضع نفسها فوق مستوى الشبهات .
الفيلم بديع بكل ما للكلمة من معنى وتتكامل فيه العناصر الفنية من تصوير (بافل إيدلمان ) , ملابس , ديكورات , إضاءة غير مباشرة , موسيقى ( الكسندر ديسبلا ) , تمثيل وطبعا” إخراج للمخضرم بولانسكي .
فاز الفيلم بعدة جوائز في مهرجان سيزار السينما الفرنسية لهذا العام وهي : أفضل ملابس , سيناريو مقتبس , مخرج . كما فاز بجوائز من مهرجان البندقية عام 2019 وهي : الأسد الفضة , أفضل فيلم لغة أجنبية .
An Officer and a Spy (2019)
J’accuse (original title)

Director: Roman Polanski
Writers: Robert Harris (original novel), Robert Harris (screenplay)
Stars: Jean Dujardin, Louis Garrel, Emmanuelle Seigner

اظهر المزيد

د. عائشة الخضر

( سورية ) د. عائشة الخضر الاسم الادبي : لونا عامر، مؤسسة ورئيسة الاتحاد العربي للثقافة. شاعرة واعلامية .. سفيرة سلام عالمي، المنسق العام للبورد الالماني في سورية مديرة مكتب سورية لاتحاد الجوائز العربية واعمال اخرى ... لها 3 دواوين مطبوعة وترجمت أغلب القصائد ل 9 لغات عالمية والان بصدد طباعة ديوان بالعربية وآخر بالفرنسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق