سينما

Onc e Upon a Time

shiraz khroyan(سورية)

قد لا يكون هذا الفيلم أفضل ما قدمه تارانتينو ،
إلا أنه لا يخرج عن أسلوبه الذي بات بصمة خاصة به . فالفيلم فيه كل مقومات سينما تارانتينو من حوارات مكثفة ولقطات تتراوح بين الطول والقصر ناهيك عن التوظيف المثالي للموسيقى التصويرية بالإضافة إلى العنف والدموية اللذان هما من سمات أفلامه وهما هنا لا يردان بكثافة كما شاهدنا في أفلامه السابقة.
تارانتينو يوجه تحية لهوليوود في نهايات عصرها الذهبي ( الفيلم يتحدث عن عام 1969 ) وظهور حقبة سينمائية جديدة تشهد أفول نجم بعض الممثلين ومنهم ريك دالتن ( ليو دي كابريو ) الذي استوحى تارانتينو شخصيته من الممثل بيرت رينولدز .
ريك هذا كان ممثل مسلسلات ويسترن تلفزيونية تجارية ، يحاول التشبت بالرمق الأخير من نجوميته عن طريق قبول الظهور في أفلام الويسترن سباغيتي في إيطاليا ( تحية أخرى من تارانتينو إلى هذا النمط السينمائي ) .
كليف بوث ( براد بيت ) هو الممثل البديل لريك في المشاهد الخطرة ، سيعاني هو أيضا” من قلة العمل وربما الاستغناء عن خدماته . هناك أيضا” الممثلة شارون تيت ( مارغو روبي ) التي كانت زوجة للمخرج رومان بولانسكي ، وقتلتها عصابة شارل مانسون الهيبية .هذا ما نعرفه وما حدث في الحقيقة إلا أن تارانتينو يتلاعب بهذه الحقيقة ويقدم لنا نهاية مغايرة لما نعرفه . هذا من حقه ، فالسينما هي آلهة الخيال وقد فعلها سابقا” عندما قدم لنا نهاية اختارها هو لهتلر في فيلمه الرائع ” أوغاد مجهولون ” .
الفيلم مبني على سيناريو فيه تداخل بين الحقيقة وبين مشاهد تصوير من أفلام . هناك مشاهد تذكرنا بأفلام سابقة لكوينتن ، أحدها مشهد حرق النازيين الذي يذكرنا بفيلم ” أوغاد مجهولون ” ، ومشاهد ريك وكليف في السيارة تذكرنا بلقطات جون ترافولتا وصامويل إل جاكسون في فيلمه الأشهر ” بالب فيكشن ” . بالمحصلة الفيلم ممتع ولا نشعر أننا أضعنا وقتنا في مشاهدته لكنه ليس الأجمل في مشوار المخرج الموهوب الذي يقول أن فيلمه هذا هو ما قبل الأخير في مسيرته السينمائية
. Onc e Upon a Time… in Hollywood / 2019
Director: QuentinTarantino
Writer: Quentin Tarantino
Stars: Leonardo DiCaprio, Brad Pitt, Margot Robbie

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق